انتعاش سفن أب احلى منتدى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


اهلا وسهلا بك يا زائر في منتدي انتعاش سفن اب
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فتاوي مفيده للغايه ومهمه جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memooo
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 1136
نقاط : 14650
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: فتاوي مفيده للغايه ومهمه جدا   الخميس 24 سبتمبر 2009 - 3:13

أحبتي في الله حصلت على مطوية بها هذه المسائل والفتاوي التي تخص صلاة المسافر واستفد فوائد جمة من خلالها فأحببت اطلاعكم عليها بعد كتابتها لكم عسى أن تعم الفائدة كل من يقرأها فإليكم هذه الفتاوي والتسائلات


السؤال
مسافر لم يصل الظهر ووجد جماعة من المسافرين يصلون العصر ركعتين قصراً,فماذا يفعل ؟

الجواب
يدخل معهم بنية الظهر,ثم يصلي العصر بعدها قصراً ركعتين .


السؤال
مسافر لم يصلي الظهر ووجد إماما متما يصلي العصر (أربع ركعات), فماذا يفعل ؟

الجواب
يدخل معهم بنية الظهر ويتمها أربع ركعات:لان الإمام متم,ثم يصلي العصر بعدها (ركعتين) .

السؤال
مسافر لم يصل المغرب ووجد جماعة من المسافرين يصلون العشاء (ركعتين) قصرا,فماذا يفعل ؟

الجواب
يدخل معهم بنية المغرب وإذا سلم الإمام يقوم ويأتي بركعة ثم يصلي العشاء بعدها قصرا (ركعتين).

السؤال
مسافر لم يصل المغرب ووجد إماما متما يصلي العشاء (أربع ركعات)فماذا يفعل؟

الجواب :
مخير بين أمرين
الأمر الأول:يدخل معهم بنية المغرب وإذا قام الإمام للرابعة يجلس ويتشهد وينتظرهم وهو جالس حتى ينتهوا من الركعة الرابعة ويسلم معهم ,ثم يصلي العشاء قصرا ركعتين وهذا أفضل .
الأمر الثاني يدخل معهم بنية المغرب وإذا قام الإمام للركعة الرابعة ينفصل عنهم فيجلس ويتشهد ويسلم لنفسه , ثم إنشاء أن يدخل مع الإمام في الركعة المتبقية من صلاة العشاء إن أدركه فله ذلك, فإذا سلم الإمام من الصلاة يقوم ويصلي ما تبقى له من صلاة العشاء إتماما ,لان الإمام متم, وقد قال صلى الله عليه وسلم :"إنما جعل الإمام ليؤتم به"رواه الشيخان


السؤال
مسافر لم يصلي العشاء ووجد جماعة من المسافرين يصلون المغرب جمع تأخير مع العشاء, فماذا يفعل؟

الجواب:
لا يخلو ذلك من ثلاثة أحوال:
الحالة الأولى: يتم العشاء أربع ركعات,بان يدخل معهم بنية العشاء فإذا سلم الإمام قام واتى بركعة وهذا الاحوط .
الحالة الثانية:يقصر العشاء ركعتين.وهذا جائز وان كان الاحوط الإتمام كالحالة الأولى بان يدخل معهم بنية العشاء وإذا قام لإمام للركعة الثالثة جلس وتشهد وانتظرهم وهو جالس حتى ينتهوا من الثالثة ويسلم معهم أو يتشهد ويسلم لنفسه .
الحالة الثالثة:ينتظرهم حتى ينتهوا من المغرب ثم يصلي معهم العشاء

السؤال
بعض المسافرين ينتظرون الإمام حتى ينتهي من الركعتين الأوليين ثم يدخل مع الإمام ويصلي ركعتين معه ثم ويسلم مع الإمام قاصدا بذلك القصر ورغبة منه في اجر الجماعة,فهل يصح ذلك؟

الجواب
لايصح هذا ,لإنسان إذا دخل مع الإمام وجب عليه أن يتم الصلاة إذا كان الإمام يتم,لعموم قول الرسول صلى الله علية وسلم:"إنما جعل الإمام ليؤتم به "رواه الشيخان وكما من قول ابن عباس رضي الله عنه أن ذلك هو السنة.

السؤال
رجل مسافر صلى مع جماعه في الحضر فهل يجمع معها الصلاة التي بعدها ؟

الجواب
نعم يجمع إليها الصلاة التي بعدها مثال ذلك :رجل من أهل القصيم جاء إلى جدة وأراد إن يسافر بعد الظهر فيصلي الظهر مع الإمام أربعا ويصلي العصر بعدها جماعه (إن أمكن)قصرا والأفضل للمسافر عدم الجمع إلا إذا احتاج إلى ذلك.


السؤال
مسافر صلى الظهر والعصر جمع تقديم ثم وصل بلده قبل أذان العصر فهل يجب علية إعادة صلاة العصر إذا دخل وقتها؟


الجواب
لا تجب عليه الإعادة لكونه أدى الصلاة على الوجه الشرعي وقد جاء في الحديث "لا تعاد الصلاة في يوم مرتين"رواه النسائي فان أعاد الصلاة كانت له نافلة .



السؤال
مسافر أخر المغرب ليجمعها مع العشاء تأخر ووصل إلى بلده وهو لم يصل بعد,فهل يجوز له الجمع والقصر؟

الجواب
إن كان وصله إلى بلده (مكان إقامته )قبل أذان العشاء فانه يجب أن يصلي المغرب في وقتها بلا جمع ولا يجوز أن يؤخر الصلاة إلى وقت العشاء وإذا دخل وقت صلاة العشاء صلاها إتماما (أربع ركعات)أما إن كان وصوله إلى بلده بعد أذان العشاء فانه يصلي المغرب والعشاء جمعا بلا قصر


السؤال
مسافر جمع الظهر والعصر قبل دسكروقت العصر بنصف ساعة فهل عملة هذا جائز؟ أو أن الجمع لا يكون إلى في وقت الصلات الأولى أو وقت الصلاة الثانية فقط؟

الجواب
عملة هذا صحيح فالجمع والقصر يكون في وقت الصلاة الأولى أو الثانية
أو في آخر الأولى وأول الثانية


السؤال
مسافر دخل المسجد وأدرك مع الإمام الركعة الأخيرة ولا يدري هل أتم الإمام الصلاة أو قصرها ,فماذا يفعل ؟

الجواب
لا يخلو الحال من أن تكون هناك قرينة على إن إمامه مسافر أم لا , فان كان ثمة قرينة ,كمن صلى في مسجد طريق سفر أو رأى هيئة الإمام فغلب على ظنه انه مسافر فله القصر فان لم يكن ثمة قرينة فانه يتم وان قال :إن أتم أتممت وان قصر قصرت جاز له ذلك وان قصر بناء على ظنه ثم بان له أن الإمام قد أتم,فان طال الفاصل عرفا أعاد الصلاة وإلا أكمل ويسجد للسهو بعد السلام.

السؤال
عندما تجمع صلاتان كالظهر والعصر أو المغرب والعشاء فكيف تكون الأذكار بعدهما؟

الجواب
الأقرب أن يكتفي بأذكار صلاة واحدة ,لان وقت الصلاتين يعتبر وقتا واحدا لهما مع العذر والذكر الوارد في الحديث إنما جاء مطلقا بعد إدبار الصلاة ولم يقف بين الصلاتين ولم يقطع الاتصال بينهما ولو أتى بأذكار الصلاة الأولى ثم الثانية فلا باس

السؤال
مسافر لم يصل العشاء ودخل مع إمام في الركعة الثانية من صلاة المغرب ,فماذا يفعل؟

الجواب
الأحوط له أن يتم الصلاة بان يصلي أربع ركعات,لان المغرب تامة حضرا وسفرا كما يقول بعض الفقهاء من الحنابلة والشافعية ولو قصر الصلاة بان اكتفى بركعتين وسلم مع الإمام لاختلاف الصلاتين أجزا على الراجح وان كان الأولى الإتمام.

السؤال
مسافر لم يصلي المغرب ودخل مع إمام في الركعة الثانية من صلاة العشاء علما بان الإمام متم ,يصلي العشاء أربع ركعات؟

الجواب
في هذه الحالة يسلم المأموم مع إمامه لأنه أكمل ثلاث ركعات وهذا قول كل من قال بجواز اختلاف نية الإمام مع مأمومه ولو عند اختلاف الأفعال.

السؤال
نرى كثير من المسافرين يقيمون جماعتين في مسجد واحد معللين باختلاف الفرضين مثل:أن يكون الإمام يصلي العشاء وهم يريدون المغرب أو العكس.فهل يجوز إقامة جماعتين في وقت واحد؟

الجواب
اختلف العلماء في حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد إذا كان للمسجد إمام راتب و ليس المسجد من مساجد الطرقات,أما إذا لم يكن له إمام راتب أو كان من مساجد الطرقات كالمساجد التي في أخر المدن الموجودة في محطات وقود فهذا لا باس فيها بإقامة جماعتين في مسجد واحد إلا أن الأولى أن لا تقام جماعتين في وقت واحد لان فيه أذية بعضهما في رفع صوت كل إمام لجماعته وقد قال صلى الله عليه وسلم "ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة ,أو قال في الصلاة "وهذا اقل أحواله الكراهية إذا كان فيه أذية للمسلمين وعليه فإذا دخل جماعة مسجدا من هذه المساجد وفية جماعة يصلون فإنهم يدخلون معهم لقوله صلى الله علية وسلم "فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا" رواه البخاري

السؤال
البعض يأخذ برخصة السفر في الجمع بين الصلاتين مثل الظهر والعصر فيجمعها جمع تقديم وهو يعلم انه سيصل إلى مكان إقامته قبل صلاة العصر فهل هذا جائز؟

الجواب
نعم هذا جائز,لكن إن كان يعلم أو يغلب على ظنه انه سيصل قبل صلاة العصر فالأفضل أن لا يجمع لأنه ليس هناك حاجة للجمع .

إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي مفيده للغايه ومهمه جدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انتعاش سفن أب احلى منتدى  :: المنتدي الاسلامي :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: